آخر المواضيع

الأربعاء، 8 يوليو 2020

10 نصائح هامة | كيف تستغل فترة الجامعة بشكل أفضل ؟

نصائح هامة حول كيفية استغلال فترة الجامعة بشكل أفضل 




بدايةً دعني أقول لك أنه في فترة الجامعة هناك الكثير والكثير من أوقات الفراغ والتي اذا تم استغلالها بالشكل الصحيح فستحصل على نتائج مبهرة لذا إليك

 بعض النصائح حول كيفية استغلال فترة الجامعة الاستغلال الامثل والافضل : 

1. تطوع قدر استطاعتك 

خصص جزئاً من وقتك ولو ساعات معدودة وسخرها للاعمال التطوعية , توجه إلى اقرب جمعية خيرية وتطوع لديهم او أنشئ مع اصدقائك مجتمعاُ تطوعياً وقوموا بالاعمال الخيرية سوياً .
التطوع سيعلمك الكثير والكثير ستتعلم اولا انك شخص لا ينقصك شيء و انك ذو قيمة عظيمة وذو أثر في المجتمع الذي تعيش به و في نفس الوقت لست أفضل من اي شخص آخر وسينتهي مابداخلك من كبر وغرور بنفسك ستتعلم من التطوع ان كل ماتملكه هو أمانة عندك وعليك برد الامانة سواء كانت هذه الامانة وقتك او مالك او علمك أو  حتى طاقتك .
بالتطوع تنشأ بينك وبين زملائك علاقات طيبة وجميلة أساسها التعاون على فعل البر والخيرات .

2.  تعلم مجالات أخرى و طور من نفسك ومهاراتك 

ابدا في تعلم اي شيء جديد في مجال آخر غير مجال دراستك بحيث تكون مهتماً بهذا المجال ولمساعدتك في ذلك إليك بعض الكورسات المجانية والقوية في مختلف المجالات : 
مقال متجدد يوميا | كورسات يوديمي المدفوعة مجانا لفترة محدودة
وان كنت لا تعرف ما هو التعلم الذاتي وكيف تبدأ وتتعلم بنفسك انصحك بقراءة المقال التالي : 
معلومات هامة عن التعلم الذاتي وكيف تتعلم بنفسك  

3. خض تجربة السفر 

جرب أن تسافر إلى أي مكان جديد مختلف واقض بعضاً من الوقت في هذا المكان , إختلط بأهل المكان الذي تتواجد فيه .
سافر لوحدك كي تتعلم ان تكون مسؤلا عن نفسك بالكامل وان تعتمد على نفسك .
تجربة السفر هي واحدة من التجارب التي ستحولك إلى شخص آخر تماماً وستضيف إلى شخصيتك الكثير حيث ستصبح شخصاً أكثر وعياً و مسؤولية .
السفر لا يحتاج دوما للمال فهناك العديد من الفرص الجيدة للسفر حيث السفر التطوعي و منح التبادل الثقافي والمنح الدراسية ومنح المنظمات العالمية للتدريب على مشروع معين في مجال معين ومعظم هذه الفرص يكون ممولاً بشكل كامل حيث يوفر لك تذاكر طيران و سكن و مصروف شهري أيضاً بل وهناك جوائز كذلك . 

4. إبدأ بالعمل الحر 

تعلم مهارة جديدة وابدأ ببيع خدمتك في تقديم هذه المهارة على مواقع العمل الحر المختلفة وسوق لنفسك جيداً ومن مواقع العمل الحر موقع خمسات وموقع فريلانسر وموقع مستقل وموقع كفيل  .

5. تدرب عملياً في الشركات 

اهم مايمكنك فعله في الفترة الجامعية هو تجهيز نفسك جيداً لسوق العمل الذي ينتظرك وذلك عن طريق التدرب لدى الشركات الكبرى في مجالك تواصل مع الشركات وليس شركة واحدة فقط راسل العديد من الشركات لتتأكد ان واحدة او اثنتين من تلك الشركات ستقبل ان تتدرب لديها . 
التدرب لدى الشركات سيعلمك مهارات التواصل المختلفة و مهارة إدارة الوقت والمال و تقدير قيمة الوقت والالتزام به , ستتعلم أن تكون مسؤلاً لديك العديد من المهام التي سوف يتم سؤالك عليها من قبل مديرك في العمل او المشرف عليك . 

تجربة التدرب ستجعلك ملماً بما يحتويه سوق العمل من تحديات بل وستتخطى هذه التحديات وتصبح جاهزاً فعلياً لسوق العمل . 

6. إهتم بصحتك عامة وبصحتك النفسية خاصة 

في ظل انخراطنا في  الحياة كشباب وفي ظل الضغوط التي نمر بها ننسى ونهمل صحتنا النفسية التي هي اهم بكثير من الصحة الجسدية. 
إهتم بصحتك النفسية جيداً , ابتعد عن كل مايؤذيك , تجنب كل ما يضايقك , نظم فترات نومك , اهتم بتحصيل العلم مهما كلفك الامر. 
ثم اهتم بصحتك الجسدية مارس الرياضة باستمرار ليصبح جسدك قوياً قادراً على الاستمرار في الجد والعمل والاجتهاد إهتم بنظامك الغذائي واحرص على تناول الاغذية الصحية وابتعد عن الاغذية السريعة والممارسات الغذائية الخاطئة . 
العقل السليم في الجسم السليم 

 7. ذاكر بجد | موادك الدراسة مهمة 

ذاكر بجد واجتهد في تحصيل العلم ولا تلتفت إلى أولائك الذين يخبروك بأن الجامعة والدراسة ليست مهمة , اذا أردت ان تسافر لدولة أخرى فشهادتك الجامعية مهمة , إذا أردت ان تتقدم لفتاة فشهادتك أيضاً مهمة , إذا اردت ان تعمل في مجال دراستك فشهادتك مهمة بالاضافة إلى مهارتك مع ان المهارة تأتي في المرتبة الاولى في الوقت الحالي .
موادك الدراسية هي الاساس الذي ستبني عليه مسيرتك المهنية في مجال دراستك في المستقبل . 

8. إحلم واستمر في الحلم 

لا تضع سقفاً لأحلامك ولا طموحاتك إطمح بالاعلى دائماً واحلم بتحقيق اعلى الاهداف والغايات لكن يجب عليك ان تعمل بجد لتحقيق تلك الاهداف والاحلام والطموحات والغايات . 

9. لا تحبط نفسك 

لا تحبط نفسك بنفسك وتقول أنك لست قادراً على مواصلة الطريق , اسعى بجد وتوكل على الله و ستصل بإذن الله ما دمت متوكلاً على الله وتعمل بجد ستصل لا محالة . 
وتذكر انه في اللحظة التي تقول فيها لنفسك انك فاشل وانك لن تقدر على مواصلة الطريق وانه ليست لديك الفرصة لتصل في هذه الحالة أنت تطفئ نفسك بنفسك لا تفعل ذلك وكن دائماً مضيئ . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتكنلوجيا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *